18‏/03‏/2017

نصف قديسة : لـ | وليد حمدي اسرائيل

تلك النصف قديسة
كانت أجمل مما ينبغى
تعابير الوجه الشبقية تلاءمها
شفتاها لم تُخلَق للوعظ
و لذلك فى زاويةٍ ما
قررنا ممارسة الحب
حتى الثمالة و ما بعدها
لم نستسلم للشيطان و لكن
أستسلمنا لبشريتنا
فى زاويةٍ ما فى الدير
غطت أصوات اللذة , أصوات صراخ الكهنة
و اعترافات البُلهاء
ولقد حلقنا كثيراً فوق الصلوات
فى زاويةٍ ما فى الدير كنا بشراً
فى زاويةٍ ما فى الدير كنا نحنُ للحظات

ما هذا العالم المفرط فى واقعيته : لـ | وليد حمدي اسرائيل

أنا أُفكر اذن أنا متشائم
السعادة : دليلُ قلةِ وعى
وعلامة من علامات البلاهة
ربما إن كنت أملكُ رُبعَ وعيىَ الحالى
كنتُ أبتسمت ..
....
الكتابة
ماذا عساىَ أفعلُ غير الكتابة
و أنا فى الرُكنِ ما زلتُ جالساً
....
الضجر
لم أضجر من تلك الاشياء اليومية
بل ضجرت من وجودى
من أدراكى لذاتى
وبصراحة : من الوجودِ نفسه
...
الزمان
المكان
قرروا ذات يومٍ أن
يبتلعوا كل شىء
...
اللغة
ذات يومٍ مر بجانبى رجلٌ جاد
و قال لى إنها
تشكل سقف وعينا البشرى
فسألتُ نفسى بعدما رحل
هل يوجد معنى لشىءٍ ما منفصل عن اللغة ؟
و فلسفتى :
هل كانت ضربٌ من الألاعيب اللغوية ؟!
...
قهوةُ أمى
و أنا أشربُها ذاتَ مرة
نظرت للعالمِ من شرفتنا و قلت :
ما هذا العالم المفرط فى واقعيته ..
...
النهاية
لم يتبقى لى فى النهاية الا
انتِ
و سجائرى التى تكرهيها
و كثيرٌ من الكتب
فشكراً لكم
فقد كنتم حقاً كلَ شىء ..

الانسان كلب يحاول عض رقبته : لـ | وليد حمدي اسرائيل

الأمور لا تستقيم دائمًا
الأمور دائمة التغير .

لأننا نخاف الهزيمة
نُهزم .

أنت حرٌ
حين لا تتبع القواعد
و تحرك الخطوات بالميزان

حين تصير حرًا ، تكون أكثر خفة ، أكثر انتصارًا علي الدنيا
حين لا تكترث لشيء
تكون أكثر تماسكا و أقل انشغالا بتفقد الأشياء التي تفقدها
روحك .

الكلمة وعد مبرم
الآمال بسيطة و عظيمة كابتسامة ينتظرها عاشق .

النساء ليست مجرد جسد
أعينهم زهر برتقال
روحهم كاملة المشمش .

الحب جائزتنا الكبري .

تعطي لأنك تستحق العطاء
تدرك ، معني النظرة في عيني غزالة مطاردة تنظر خلفها
معني النظرة في عيني في كلب ينهره صاحبه .

الحياة موسيقي تحتلك
لا توقف
كل شيء عظيم و أنت مثله
بمقدروك أن تستمتع حتي بالألم


فهم بيتهوفن : لـ | وليد حمدي اسرائيل

علي الناس أن يغادروا غرفهم
 كي يمتكلوا حكايات يحكونها لبعضهم
علي الناس أن يحبوا أنفسهم
كي يستطيعوا مواجهة العالم .

هذا رجل ، هذه إمرأة .
 هذا رجل ، ينتظر أن تترك إمرأة
عطرها علي روحه
هذه امرأةٌ تضحك ، تحرك روح شخصٍ ما ،
  تذكره بأن الحياة تستطيع أن تجعله بضحك ،
  و تريه ظلالًا لا نهائية من الأمواج .
علي الناس أن يحبوا
 كي يمنحوا تلك الحياة كاملة العبث
 أية معني .
لا شئ أكثر عبثًا من الحياة
 أن يرتبط شيء بنهاية
 أي شيء أكثر عبثًا من أن يتربص الموت بالحياة

ربما لا ننتمي ؟ إلي هنا
لكننا هنا
من أجل كل لحظة سمو _ و لو واحدة _
 الأمر يستغرق كثيرا من أجل
الطمأنينة
تعيش هكذا ، تحب هكذا .
 دون قيد أو توقف أو ندم علي فوات الوقت
ليس هناك ما هو أسوأ من أن يفوت الوقت

 هل كان بيتهوفن علي خطـأ ،
 حين كتب  سيموفنيته الخامسة ،
 دون تراخي أو توقف  ؟

 الآن أفهمك بيتهوفن
الآن أفهمك . 

القانون : لـ | وليد حمدي اسرائيل

الحنين يقف وراء ما نفعله
نخاف علي نصيبنا من
الحياة
العالم يقاسي من حنيننا

السنوات تجعلنا أصلب
الضعف يصنع شيئًا ؟

لا أحد يعرف الآخر
أو يدرك كنهه
نحن فقط نعرف طرق
ندور بها حولهم .


القانون هو القانون
كل شيء يخرج من الجدلية
و الضد
المرأة تنسي
و لا تقبل أن تُنسي
الحب يربي الأمل
أقوي الحب
الحب بلا أمل .

ادماء القلب
يُطهره
تسمو بالأسي
التأزم يصنعك

القانون هو الحرية
الحرية وهم
هل يملك أحد حرية بدء حياته
هل يملك أحد أن ينهيها
حتي من رأوا  الموت أفضل من
الحياة
كل ما في الحياة
الضعف
الخوف
خيبة الأمل
الفقد
دفعهم نحو الموت
نحن عبيد الحياة
العبودية مجانية

أنت كل ما تملك
أنت لا تملك شيء

القانون هو القانون
أيًا كان ما يكونه المرء
يكونه
وحده

الفقد  يتربص بك
تعلم أن تبالي  و لا تبالي
الذاكرة تمنعك من التقدم
 الماضي أيا كان أوصلك
إلي ما أنت عليه
عليك أن تتجاوز الأمور
القانون هو القانون
لا تكترث لشيء 

العالم تنقصه أنوثة : لـ | وليد حمدي اسرائيل

هنا ، 
لا يعرفون الكتب و لا يؤمنون بلا فيها .
لا يعرفون التاريخ ، ضحاياه و أبطاله .

امرأة ،
لا تملك سوي مكحلة نحاسية ورثتها عن أمها ،
حتي ثدياها تغذي السرطان عليهما .
لم تكن تدعو الله إلا أن يميتها قبل أبنائها لئلا يخدمونها
و تخدمهم هي ،لئلا تذوق مرارة فراقهم . 
مجانية أم ، غريزة و خصوصية استثنائية . 

رجل ، 
ماتت زوجته ، 
دب الشيب في شعره
ضعف نظره أمام مصباح الكيروسين
حين رأي الكهرباء و الأنوار و الزينة ظل مبهورا بها ،
خصوصًا الكريستال .
يوم ما بعد وفاة زوجته قال برصانة حكيم و زهو قائد أمام شعبه : " الست نجفة البيت" 

لا أحد يدرك قيمة النساء
النساء زينة الحياة
" النساء بيت من سكر "
العالم تنقصه أنوثة .

حزن أقل : لـ | وليد حمدي اسرائيل

الصدفة ،
الاسم المنمق للرغبة .


كل الحقائق متوارية
خلف الظلال و الأقنعة.


سيدة تظن نفسها
ملعونة
بسحابة تمطرها وحدها .

سيدة بكامل وردها
يستدير وجهها الأبيض
إلي الموسيقي ،
عودة الحمام و الفراشات ،
و لمعان الأرض تحت أقدام المارة
كمن لا يعرف الموت أبدًا .
تهرب من العزلة ،
" ذلك الموت الواسع "
و الولادة لما نحن .

عاجزةٌ عن التكلم إلي كل الأرض
ترتب الملابس و السرير
تحبس ألمها
و تجلس لتسمتمع لنفسها :
كل شيء علي ما يرام
ينقصني فقط
الصبر و الوقت
الزمن يبدأ ؟ من جديد
النسيان يفيد
ترك الأمكنة دون شيء ،
حتي الوداع القاسي ،
حزن أقل .

في الظلام تمد يدها
لأعلي
تقرأ النجوم كصفحة مكتوبة
تضحك باشتهاء
كما يشتهي الموت
الحياة .

القتل : لـ | وليد حمدي اسرائيل

القتل سهل
لست بحاجة لمعرفة
النظرية النسبية أو ميكانيكا الكم
فقط سكين أو مسدس أو مدفع
القتل سهل
أسهل حتي من الولادة
الولادة
ألم و مخاض و انتظار

القتل سهل ويرضي القادة
الذين يجب أن تؤمن بأفكارهم أو
 تموت .

القتل سهل
أن تتحول ساحات الحرب
صالات مفتوحة لرقص الباليه ، صعب
أن يكون الأحمر لون طلاء الشفاه لا الدم ، صعب
أن تصنع النساء الرصاص في المصانع ليقتل بها الرجال ، سهل
أن يزرعوا الورود لا يروق القادة

التاريخ ملئ بالأبطال الذين قتلوا
الأحياء تقول : " البقاء للأقوي "
أن أكون انسانًا
و أنت تكون انسان
صعب
القتل أسهل
القتل سهل .

صفحات من مذكرة السيدة راء : لـ | وليد حمدي اسرائيل

                                                       I

ما يُسمي بلغة هذه الأيام ( الآي لاينر)
،لا تستخدمه لكحل عيونها
لا حاجة لها به
عيناها كحيلة ،
تستخدمه لتعبث في بياض الورق .

                                                      II

الفستان بلون زرقة العين ،
تمزقه لخيوط ، تقيد به الأشياء ،
لأن لا أحد سيمسك بطرفه
 و يقول :
 " كم هو جميل
كم أنتِ جميلة "

                                                   III

كل ليلة تحبث عن غيمة تلوح لها عبر النوافذ
تغلق بابها ،
تغسل دموع عيونها بالصابون ،
لأنها "لا تحتمل غبار الحزن "

                                                   IV  
                                         
انظر
لا أحد هنا
لا أحد معك،
انظر داخلك جيدًا،
كم تبدو خاليًا ووحيدًا؛
موزّع في مكانٍ ما،
مُشتت و ناءٍ
مثل قرية مهجورة .

                                                 V

"الدنيا تقتل الطيّبين جداً، اللطيفين جدا والشجعان جداً بلا تمييز. تقتلهم بإنصاف.
إذا كنت لا أحد من هؤلاء، فتيّقن أنها ستقتلك أيضاً.
ولكن لن يكون هناك داعٍ لها للاستعجال. "
الدنيا تكسر كل أحد
هي لم تنكسر
ستصرخ أن لا .
هذا يعني لا .
                                                   VI

سيحبثوا عنكِ فيالثلج.
سيجدوا
ما يجهله الجميع:
رمال متحركة
 لا تحادث أحداً.
سيبحثوا عنكِ في الهواء.
سيجدوا ما يجهله الجميع :
الملاك الطيب الذي لا يحادث أحدًا

                                                   VII

أيًا كان ثقل الحزن
نحن مجبرون علي حمله .


                                                       VIII
ملاك غير محظوظ
تكره أن تكون بحاجة لأحد
عيناها اللوزيتين تبتسم


                                                         IX
الغواية بأن أقفز عن الحافة
وأسقط بلا وزن، بعيداً بعيدًا
فراشة تترك
جناحيها
وشمًا
علي روح
العالم .

                                 

تحية إلي سونيا : لـ | وليد حمدي اسرائيل

كل الأرض مُتسعٌ لغيرك
إلا قلبك .. صحراء
الهلاك الناعم .

الناس أسري بين أقواس
و الطريق إلي الخلاص
مفتوح
و لكن لا أحد يعبر .

مُتخليةٌ
عن احتفاءك بالحياة
كونها عُرسْك الدائم
تقفزين بملابس العراء
لتلمسي الغيمة المستحيلة ،
علي الأرض الباردة
وجههك البلوري
يتهشم ، متزوجًا اليابسة .

صغارًا
نركض في الدائرة الكبيرة للوجود
و أنتِ تمنحين الحرية
للغرقي
عشاق الرحيل إلي الأبد . 

صفحة بيضاء : لـ | وليد حمدي اسرائيل

لأني أملك البداية
ليّ أن أكون
لأني لا أملك النهاية
لا أكون
أعانق ما كان
صفحة بيضاء
وزاوية للاختباء
اترك أعبائي في ظل جدار
ولا أصرخ
الآذان ممتلئة بالشمع
نجوم الغفران لا تسقط علي
رؤوس المارة
كل شيء ثمين هو الأقل نفعًا
من كان بلا خطيئة
فليحمل التفاحة الأولي
ليأت بمائدة كانت منصوبة لغيرنا
و نار غير مطفأة
لهذه الأرض المحرمة
ليرقد ميتًا ببساطة
فالموت هو الموت
لا شيء يبقي مزهرًا بعد كل هذه النكبات
اجساد الموتي تضيع بين الجرذان
كل ما هنا ميراث هائل من العار
استهزئ بالخلود
لا تترك خلفك أثرًا
لا تصرخ
الميت في تابوته لا يطالب بشيء
"ودَعْ . .دَعْ كلَّ شيء واقفاً
دَعْ كُل ما ينهارُ منهاراً "
لئلا يظهر وجهك في مرآة الخسارة

حقوق الطبع والنشر محفوظة ، لـ مجلة انا وذاتي